SEKEMs „Sustainability Team“: Naglaa Ahmed, Helmy Mohamed, Thoraya Seada, Heba Askar, Maximilian Abouleish-Boes and Dalia Abdou (f.l.t.r.)

في مهمة من أجل الاستدامة بمصر: فريق الاستدامة بسيكم

أعضاء سيكم ’’بفريق الاستدامة‘‘ يعملون على عدد كبير من المشاريع التي تركز على المهمة الرئيسية للمبادرة: تعزيز استدامة ممارسة الأعمال التجارية في مصر و خارجها.

’’إن النهج المستدام للزراعة أمرٌ حيوي للمستقبل في مصر و المنطقة. نستطيع أن ننمي قيمة التربة و نحسِّن استخدام المياه و نبني علاقات مجتمعية أقوى، و لكن أيضًا تكون الأولوية لطريقة مستدامة لتمويل تلك النماذج الجديدة.‘‘هذا التصريح نُشِر عن حلمي أبوالعيش مؤخرًا في العدد الأخير لـ ’’دليل إيرث سيكيوريتي 2015‘‘. إن الدراسة تعرض طُرقًا عملية عن كيفية التعامل مع تزايد النقص في الموارد العالمية. وتحديدًا لأهداف سيكم، فقد أوجز حلمي أبوالعيش رؤيتها عن مستقبل أكثر خضارًا.

مياه النيل ليست مخلَّدة

إن الدراسة تنشر سنويًا بمجموعة إيرث سيكيوريتي – مركز أبحاث مستقل يدعم الشركات و الحكومات في صياغة خطط المواجهة لمخاوفهم العالمية المتضخمة بشأن بيئاتهم الطبيعية. وقد شاركت سيكم هذا العام للمرة الثانية بقسمٍ شامل للاهتمامات المشتركة للدول الواقعة بحوض النيل بصدد أمنهم الغذائي.

كان الفريق بقيادة ماكسيميليان أبوالعيش-بوز و مكوَّن من خمسة خبراء: ثريا سعدة المهندسة و مديرة المشروع، والمحللة داليا عبده، و نجلاء أحمد أخصائية التسويق، و هبة عسكر عالمة الاقتصاد و تعمل أيضًا بالعلاقات العامة. كما كان حلمي محمد الطالب السابق بسيكم، عضوًا بالمجموعة الشابة المسؤولة عن تحليل البيانات و يعمل هذا الفريق على البحث في المواضيع و استشارة سيكم و شركات أخرى بالإضافة إلى القيام بمشاريع أخرى و الاشتراك في الأحداث.

على أبوالعيش-بوز و فريقه أن يتعاملوا مع أهم نواحي الاستدامة بسيكم في جوانبها الأربع بشكل يومي: في الشؤون الاقتصادية و البيئية و الثقافية والاجتماعية.

’’على دول حوض النيل أن يواجهوا معًا تحدي ندرة المياه‘‘

التحديات في مصر

المشكلة البيئية الرئيسية التي تواجهها مصر و الدول المجاورة هي نقص مواردها الطبيعية للمياه. إن النيل لا يقوم بمد المياه بشكل يكفي تأمين الإمداد الغذائي للزيادة السكانية في مصر و إثيوبيا و السودان على مدار العقود القادمة. بالإضافة إلى أن مصر لديها القليل من الأراضي الصالحة للزراعة و لهذا من المعروف أنها معتمِدة على استيراد الطعام. يعتقد كاتبو دليل أمن الأرض أنه من المهم أن تقوم دول حوض النيل بمساندة بعضها البعض في تحسين أساليب الإنتاج الزراعي، كما يمكنهم معًا تناول قضية ندرة المياه ومساعدة بعضهم في التعامل معها بشكل منتظم و بطريقة مستدامة.

البحث و التقييم

بالإضافة إلى تحليل إيرث سيكيورتي، كان فريق سيكم للاستدامة قد شارك مؤخرًا في دراسة تأثيرية عن البيئة و التي أجرت نيابة عن برنامج الأمم المتحدة البيئي (UNEP). إن الدراسة الإستطلاعية عن اقتصاد أخضر من أجل مصر تنظر إلى الوضع الحالي في الأسواق المحلية وتعتزم تدعيم التغيير في النماذج المتَّبعة في الاستهلاك والإنتاج من أجل اقتصاد أكثر خضارًا.

فقد شاركت سيكم تحديدًا ببيانات عن الزراعة العضوية في الدراسة، على سبيل المثال، فقد شاهدت العقود الأخيرة زيادة قوية في المزارع العضوية في مصر و التي بالرغم من ذلك نادرًا ما تركَّز على الاحتياجات الغذائية للمصريين أنفسهم، ومن المتوقَّع في المستقبل أن يرتفع الطلب المحلي للمنتجات العضوية بشكل ملحوظ و يرجع ذلك إلى مجهودات أكبر في الدعاية والإعلان عن المواد الغذائية العضوية.

إن فكرة أن الكثير من أساليب الإنتاج المستدامة تنال تعزيزًا في مصر، تُدعِّمها أيضًا حقيقة أن المزراعين المصريين قد شهدوا انخفاض حاد في استخدام المبيدات خلال السنوات القليلة الماضية. في أوائل التسعينات، كان حوالي 30 ألف طن من المبيدات الكميائية ظلت تستخدم كل عام. اليوم، المزارعون المحليون استخدموا عُشر هذه الكمية. ’’رغم هذا النجاح الكبير الملحوظ إلّا أنه مازال غير مُرضي: مصر تظل إحدى دول العالم أكثر استخدمًا للأسمدة‘‘، هكذا قال ماكسيميليان أبوالعيش-بوز مفسرًا.

At SEKEM, sustainability does not only mean to protect the flourishing of natural flora and fauna or of the environment of life and work – here, the wellbeing of man and nature truly go hand in hand.
بسيكم، الاستدامة لا تعني فقط حماية ازدهار الحياة النباتية و الحيوانية الطبيعية أو بيئة الحياة و .العمل – هنا، صلاح الإنسان وصلاح الطبيعة يكون جنبًا إلى جنب

أخيرًا وليس آخرًا، إن فريق الاستدامة يطور الآن الدراسة المعروفة ’’100 في المائة أورجانيك‘‘ لمصر. هذه الدراسة قد نشرتها في الأصل شركة سويل آند مور الدولية الشريكة لسيكم منذ عدة سنوات و تقارن التكلفة الإنتاجية الحقيقية للمنتجات من المحاصيل المزروعة عضويًا و المزروعة تقليديًا. فالدراسة تطرح بإقناع فكرة أنه في المستقبل سيكون الطعام المزروع تقليديًا أكثر تكلفة في الإنتاج عن ذلك المزروع عضويًا، و تؤكد هذا من خلال العديد من دراسات الحالة التي توضح تكلفة الإنتاج الفعلية في حالة شملها لحساب تكاليف انبعاث ثاني أوكسيد الكربون و تلوث التربة و الإعانات.

كما قام الفريق بالاشتراك مع جامعة هليوبوليس بعدد من مشاريع البحث التي تؤكد أن نتائجهم تحوّلت إلى ممارسة أعمال فعلية.

تنظيم و تواصل

أضاف أبوالعيش-بوز: ’’نحن لن نقوم فقط بالبحث وجمع الحقائق، بل إننا مسؤولون أيضًا عن التنظيم و التواصل مع مشاريع  تنمية محددة‘‘. هذا وقد تم شمل مؤخرًا مختلف المبادرات في مجال الطاقات المتجددة. إن قضية انتاج الطاقة المتجددة يُعتز بها كثيرًا في سيكم حيث أنه أصبح من الصعب تحقيق الاستخدام العادل للوقود الأحفوري. هذا وقد وضعت المبادرة حديثًا في العملية الانتاجية أقوى مضخة شمسية في مصر (يمكنك قراءة قوة الشمس – مضحة شمسية جديدة في الواحات البحرية).

بحث تطبيقي من أجل تحديات التنمية الحقيقية

من أجل المزيد من الأبحاث التطبيقية الذي تعكس الاحتياجات الفعلية للتنمية أصبح تقليديًا أن يكون تركيز سيكم الرئيسي على العمل في المجال العلمي. كما يقوم فريق الاستدامة بتجميع و تقييم على فترات منتظمة، للبيانات المستخدمة لإنتاج تقرير الاستدامة و التي تدون جهود سيكم في التنمية المستدامة. كما يقول ماكسيميليان أبوالعيش-بوز: ’’علينا دائمًا أن نعيد التفكير في طريقة التواصل في البحث الذي نقوم به و البيانات التي نعمل على تجميعها. التحدي الاستثنائي هنا هو الأنشطة التي نقوم بها في المجالات الثقافية و الشؤون الاجتماعية‘‘، كما أوضح أن مجتمع سيكم يتمتع بنفس الحالة أيضًا في المجالات الاقتصادية و الأنشطة البيئية ولكن من الصعب كشفهم فقط من خلال أرقام.

حاليًا، تدرس مجموعة سيكم من الشباب الباحثين أساليب التنمية التي تحتاج إلى ملاحظة أكثر استمرارًا عن التقرير السنوي، مثل نسخة مُطوَّرة من دراسة ’’100 في المائة أورجانيك‘‘ التي ستصدر قريبًا. ’’يمكننا أن نكشف عن أن توقعاتها ستكون حقيقية حيث يمكن أن نؤكدها في معظم الحالات. زراعة المحاصيل العضوية ستكون بتكلفة معقولة و منافِسة في المستقبل للزراعة التقليدية‘‘.

كريستين أرلت

 

الدراسة الإستطلاعية عن اقتصاد أخضر من أجل مصر

’’دليل إيرث سيكيوريتي 2015‘‘